الفــــــــــــــــــائــــــــزون

2022

جائزة الأدب جائزة النشر جائزة الترجمة جائزة الأزياء جائزة الأفلام جائزة التراث الوطني جائزة الموسيقى جائزة الفنون البصرية جائزة المؤسسات الثقافية جائزة المسرح والفنون الأدائية جائزة فنون الطهي جائزة فنون العمارة والتصميم جائزة شخصية العام الثقافية جائزة الثقافة للشباب

كاتبة سعودية متخصصة في أدب الطفل، باحثة ومدرّبة، ومديرة مؤسسة دار 'راوي' للنشر والتوزيع.
برزت جهود الكاتبة كفاح بوعلي من خلال إنجازاتها ومبادراتها المعنية بالطفل، مثل تقديم قصص مختارة في مبادرة 'ساعدني لأقرأ' للأطفال الأیتام والفقراء ومرضى المستشفیات، والمبادرة التربوية 'روضتي تصنع ثقافتي'، ومبادرة إنشاء مكتبات أطفال في مؤسسات متعددة على مستوى المنطقة الشرقية، كما أقامت عدداً من ورش العمل التدريبية الخاصة بالمجال الأسري والتربوي، منها: دورة 'كیف یكون طفلي قارئاً مثقفاً'، و'أھمیة القصة في أدب الأطفال'، و'فن إلقاء القصة للأطفال'.
ومن مؤلفاتها: (أحب عالمي - صندوق مجد - أفكار ملونة - تعال معي يا جدي).

مكتبة جرير هي أحد أذرعة شركة جرير للتسويق التي تأسست في الرياض عام 1974م، وهي متخصصة بنشر الكتب في مجالات التنمية وتطوير الذات وتنمية القدرات للكبار والصغار، بالإضافة إلى كتب الإدارة والتسويق والعديد من المجالات الأخرى، وذلك من خلال انتقائها لأفضل وأشهر الكتب من مجموعات الكتب الأكثر مبيعاً عالمياً وترجمتها إلى اللغة العربية، لكي تمنح القارئ العربي سهولة الوصول للمعرفة، وتصل إصداراتها إلى ما يزيد عن 360 كتاباً سنوياً.
وبالإضافة إلى النسخة الورقية، توفر المكتبة نسخة إلكترونية من هذه الكتب من خلال تطبيق 'قارئ جرير'، والذي يتيح إمكانية شراء وقراءة أحدث وأهم كتب إصدارات المكتبة، بالإضافة إلى عددٍ كبير من أعمال دور النشر العربية والعالمية.

شاعر ومترجم أدبي، مهتم بترجمة الشعر العالمي إلى العربية وصدرت له مجموعتان شعريتان و4 أعمال مترجمة، شارك كمتحدثٍ ومدربٍ في العديد من الورش والمؤتمرات والندوات الأدبية السعودية والعربية. ومن ترجماته: (مدن العزلة - مقتطعات الرنين - أشعار 'ديريك والكوت') ومختارات من الشعر الأمريكي.

مصممة أزياء سعودية، حاصلة على درجة الدكتوراة في تصميم الملابس من جامعة نبراسكا الأمريكية، وأستاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء والنسيج في كلية التصميم والفنون التطبيقية في جامعة الطائف. شاركت بمجموعة من تصاميمها في عدد من عروض الأزياء العالمية في الولايات المتحدة، كما شاركت بتصميمها لجدارية من النسيج في المعرض السعودي 'Saudi Art Treasure' المُقام بالقنصلية السعودية في واشنطن. تُوِّجَت سميرة العتيبي في مسيرتها الإبداعية بعدد من الجوائز، منها جائزة طالب الدكتوراه الواعد والمتميز من المؤتمر الدولي للأزياء والنسيج في مدينة لاس فيغاس، وجائزة ماري میتشیل للتمیز من جامعة نبراسكا الأمریكیة، وجائزة ماري میتشیل للتمیز من أسبوع الموضة بمدینة أوماھا.

منتج وموزّع سعودي، ورائد أعمال في المجال السينمائي، يعمل في مجال الأفلام والإنتاج الفني منذ 2004م، ومن أعماله التي شارك في إنتاجها وتوزيعها: (حد الطار - شمس المعارف - آخر زيارة - سيدة البحر - بين الرمال).
أسس أول شركة توزيع متخصصة في دعم وتوزيع الأفلام السعودية محلياً وعالمياً، وتكوين أكبر مكتبة خاصة بها، وشارك في تأسيس وتطوير مبادرات بهدف تحفيز صناعة الأفلام وتعزيز الإنجازات السينمائية السعودية، حيث ساهم في حضور السينما السعودية في المنصات العالمية.

باحث في الرسوم والنقوش الصخرية، ساهم في اكتشاف العديد من المواقع الأثرية في مناطق مختلفة من المملكة، مثل منطقة الرياض، والدوادمي، والقويعية، وعفيف، والعقيق، كما كان ضمن المشاركين في مشروع التنقيب في موقع حليت الأثري في محافظة الدوادمي. نشر أحمد النغيثر مجموعة من البحوث العلمية في مجال الآثار والتراث الوطني، كما كانت له بصمة واضحة وفعّالة في المؤتمرات الدولية في مجال الآثار والإرشاد السياحي. ومن مؤلفاته: كتاب (نقوش ثمودية من عالية نجد).

موسيقي سعودي، طالب في المعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة (تخصص تأليف وقيادة)، يعزف الأورغ منذ عام 2006م كآلة أساسية، كما يجيد العزف على 3 آلات أخرى هي البيانو، والناي، والعود، بالإضافة للتأليف الموسيقي، وقراءة النوتة الموسيقية، والقيادة الأوركسترالية لمؤلفاته.

فنان سعودي، وُلد في الرياض عام 1977م، تخرج كمعماري من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 2000م، حصل على العديد من الإقامات الفنية في عدة دول أوروبية كالنمسا وسويسرا وألمانيا، وشارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، بالإضافة لمعارضه الفردية، شارك بعمله 'منطق الشجر' في الدورة الـ 59 لبينالي البندقية للفنون في عام 2022م مُمثلاً لجناح المملكة العربية السعودية. تقتني بعض أعماله متاحف كبرى مثل المتحف البريطاني في لندن ومتحف هيرشهورن في واشنطن وغيرها.

جائزة المؤسسات الثقافية

مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الحكومي

هيئة سعودية حكومية، تأسست عام 2017م، بغرض الحفاظ على تاريخ الدرعية ومعالمها، وتطوير حاضرها ومستقبلها، قامت بالعمل والمشاركة في العديد من المبادرات والمشاريع الثقافية المهمة، منها مشروع التاريخ الشفوي، ومبادرة راوي الدرعية، ومشروع الكتب التاريخية، ومشروع التوعية حول تاريخ الدرعية، ومشروع التراث غير المادي في الدرعية، ومشروع رحالة الدرعية.

جائزة المؤسسات الثقافية

مسار المؤسسات الثقافية غير الربحية

مركز ثقافي سعودي يهتم بالفن والفنانين، تأسس عام 2017م تحت رعاية مؤسسة محمد بن سلمان 'مسك' التي أسسها وليّ العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ويهتم المعهد بتشجيع المواهب الفنية الشابة في المملكة العربية السعودية، ونشر الفنون السعودية، ودعم التبادل والحوار الثقافي العالمي، وتتنوع أنشطة المعهد بين إقامة المعارض الفنية للفنانيين المحليين والعالميين، والتدريب والتطوير للمبدعين بالشراكة مع أهم المعاهد والجامعات المحلية والعالمية، وكذلك 'إقامة مسك' الفنية، و'منحة مسك' للفنون، وغيرها، كما يُعنى المعهد بإنتاج الأبحاث والكتب الفنية، بالإضافة لتنظيمه 'أسبوع مسك للفنون' بشكل سنوي.

جائزة المؤسسات الثقافية

مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص

معهد موسيقي، تأسس عام 2019م، وهو يعتبر أول معهد متخصص في تدريس الموسيقى بالمملكة العربية السعودية، بدأ بفرعين في الرياض وجدة، وتتضمن خطته التوسعية لعام 2022 افتتاح فروع جديدة في مختلف مناطق المملكة، وقد ساهم المعهد في تدريب أكثر من 1000 طالب حتى الآن.

كاتب وممثل ومخرج سعودي، ورئيس مجلس إدارة جمعية خويد للمسرح والفنون الأدائية، شارك بالتأليف والتمثيل والإخراج في الكثير من الأعمال المسرحية السعودية منذ عام 2009م وحتى الآن، مثل مسرحية 'صفحة أولى'، كما شارك بأعماله في الكثير من المهرجانات المهمة، مثل مهرجان الجنادرية، ومهرجان الطائف المسرحي، ومهرجان قرطاج الدولي بتونس، ومهرجان طقوس الأردن، ومهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية في التأليف والسيناريو والإخراج المسرحي.

طاهٍ سعودي، وعضو هيئة التدريس في كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة، شارك في عدد من مسابقات الطهي الدولية داخل المملكة وخارجها، وحصل على لقب 'سفير المطبخ السعودي' من هيئة التدريس بكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة، نظير مساهماته في تمثيل المطبخ السعودي محلياً وإقليمياً ودولياً، مثل مشاركته في معرض 'المملكة عبر العصور' المُقام في ألمانيا مع هيئة السياحة والتراث الوطني. يسعى خلال مسيرته المهنية التي يقودها شغفه بالطهي وفنونه إلى تنمية مجال فن الطهي، من خلال إنشاء جمعية مهنية لخريجي كلية السياحة والفندقة، بالإضافة إلى عمل موسوعة علمية عن المطبخ السعودي.

معماري سعودي، تخرج بتخصص العمارة من جامعة الدمام، أسس عمله الخاص، وقام بتصميم وتنفيذ العديد من المشاريع المعمارية، مثل مسجد الغراء في المدينة المنورة، والذي يعتمد في تصميمه على مبدأ الاستدامة في المواد المستخدمة، كما حصل على الجائزة الأولى في مسابقة 'تمكين' كأفضل تصميم للواجهات عام 2011م، والجائزة الثانية في مسابقة 'الأمير سلطان للتراث العمراني' عام 2012م.

رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية، حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الملك عبد العزيز، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراة في الأدب العربي قسم لغات وثقافات الشرق الأدنى من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية. تولى خلال مسيرته عدة مناصب في إدارة القطاع الثقافي السعودي، من بينها رئيس تحرير المجلة العربية، ورئيس اللجنة الاستشارية في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، والمشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب سابقاً. كما أسهم بصفته باحثاً ومفكراً أدبياً في إصدار عدة بحوث ومؤلفات، منها (الشعرنة بين السياسة والشعر - مرحلة النشأة في الرواية السعودية).

كاتب ومخرج سينمائي، مالك ومؤسس منصة 'معنى' الإلكترونية المهتمة بنشر المحتوى المعرفي والفني والفلسفي، تتنوّع إنجازاته بين صناعة الأفلام ومبادرات النشر والترجمة والمشاريع التقنية، حيث أسس مركز 'منافيرس' للابتكار والتطوير الذي يُعدّ أول مركز من نوعه في العالم يتيح تداول المنتجات الثقافية ونشرها بشكل تفاعلي، كما قام بالإدارة والإشراف على مشروع ترجمة 30 كتاباً في مجال الفلسفة والعلوم الإنسانية، ووضع بصمته في السينما السعودية من خلال أفلامه التي نالت عدداً من الجوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بيروت السينمائي الدولي عن فيلم 'فضيلة أن تكون لا أحد'، وجائزة اللؤلؤة السوداء في مهرجان أبو ظبي الدولي كأفضل مصوّر سينمائي على مستوى الخليج عن فيلم 'داكن'.